نال الباحث خالد راشد علي حمود درجة الدكتوراه بتقدير امتياز من قسم اللغة العربية بكلية الآداب بجامعة تعز، عن أطروحته العلمية الموسومة بـ «الأبعاد التداولية في اللغة الدبلوماسية: إحاطات المبعوث الأممي إلى اليمن أنموذجًا (2013–2023م)».
وجرت المناقشة العلنية صباح اليوم الاثنين في قاعة الثلايا بكلية الآداب، بحضور عدد من الأكاديميين والباحثين وطلبة الدراسات العليا والمهتمين بالشأن اللغوي.
وتناولت الأطروحة تحليل الخطاب الدبلوماسي في إحاطات المبعوثين الأمميين إلى اليمن خلال الفترة من 2013م إلى 2023م، وشملت إحاطات جمال بنعمر، وإسماعيل ولد الشيخ أحمد، ومارتن غريفيث، وهانس غروندبرغ. وركزت على دراسة البعد التضامني، والبعد التوجيهي، والبعد التلميحي، وتحليل أبرز سمات اللغة الدبلوماسية، ورصد الفروق في توظيفها بين المبعوثين، وتقييم أدوارهم من خلال خطابهم الموجَّه إلى مجلس الأمن.
وأشرف على الأطروحة الأستاذ الدكتور عبدالله محمد سعيد القدسي، فيما تشكلت لجنة المناقشة والحكم من الأستاذ الدكتور عبدالقوي محمد أحمد الحصيني رئيسًا ومناقشًا داخليًا، والأستاذ الدكتور عبدالكريم القطبي مناقشًا خارجيًا من جامعة إب، إلى جانب الأستاذ الدكتور عبدالله محمد سعيد القدسي، المشرف على الأطروحة وعضو لجنة المناقشة.
وأشادت لجنة المناقشة بالمستوى العلمي للأطروحة والجهد البحثي الذي بذله الباحث، وعدّتها إضافةً علميةً في مجال الدراسات التداولية وتحليل الخطاب الدبلوماسي، قبل أن تقرر منحه درجة الدكتوراه بتقدير امتياز.
